كم مرة كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، ولكن فجأة تضرب آلام الجوع وسط يوم محموم لتجد نفسك مستسلماً للوجبات السريعة؟ نعتقد أن هذا حدث كثيرًا مؤخرًا لأنك لا تملك الطاقة أو الوقت لتحضير وجبة صحية، وكنت تلقي باللوم على جدولك المزدحم لفترة طويلة؛ لكن ليس بعد الآن!

صدق أو لا تصدق، إن “تخطيط الوجبات” هو منقذك الوحيد. عندما يتم تحضير وجبات متوازنة مسبقًا وتخزينها في الثلاجة، فمن المرجح أن تلتزم بنظامك الغذائي الصحي.

لا يمكننا إنكار أن فكرة الطهي على دفعات قد تكون مربكة أو حتى تستغرق وقتًا طويلاً لبعض الأشخاص. ومع ذلك، إذا اخترت وصفاتك، وجدولت يومًا للتسوق في البقالة، ونظمت أوقات التحضير، تصبح مهمة تقسيم الوجبات سهلة.

 

ما الذي تحتويه قائمة مأكولاتك؟

الخطوة الأولى الرئيسية نحو التخطيط الفعال للوجبات هي اختيار وصفاتك. فمن خلال القيام بذلك، عليك أن تقرر عدد الوجبات التي ستخطط لها.

هل تخطط للفطور والغداء والعشاء؟ أو العشاء هو همك الوحيد؟ احرص أثناء اختيار الوصفات من أنها تحتوي على مكونات مشتركة. على سبيل المثال، يمكن استخدام صدور الدجاج في سندويشات التاكو ذات يوم، وتحويلها إلى حساء الدجاج في اليوم التالي، ثم تقديمه مع الخضار. كما أن أسهل طريقة هي اختيار الوصفات التقليدية التي تطبخها بشكل متكرر.

كما يمكنك أيضًا التفكير في تجربة وصفة جديدة واحدة على الأقل في الأسبوع مع خلطات توابل مختلفة من أجل التغيير. وللحفاظ على فقدان الوزن، بإمكانك إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة التي تحتوي على الحديد إلى قائمتك ، بما في ذلك الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفول والأسماك والدجاج والبيض والمكسرات والبذور.

 

هل أنت مستعد للتسوق البقالة؟

الآن بعد أن اخترت وصفاتك، حان وقت التسوق من البقالة. ومع ذلك، تحقق من المخزن والثلاجة قبل التوجه إلى السوبر ماركت حيث قد يكون لديك مسبقا بعض المكونات.

    يعد التخطيط للوجبات بمثابة توفير كبير للوقت لأنه يوفرعليك الزيارات المتكررة لمتجر البقالة. ضع في اعتبارك الذهاب لشراء البقالة مرة واحدة في الأسبوع واختيار يوم يناسبك. و ضع أيضًا في اعتبارك مدة صلاحية المكونات لأن بعض الأطعمة لا يمكنها الحفاظ على جودتها لفترة طويلة.

 

ابدأ بالتنفيذ

انتهى الجزء الصعب أخيرًا، والآن أصبح كل شيء في متناول يدك. قبل التفكير في ما يجب طهيه للأيام السبعة المقبلة، من مشاغلك القادمة. هل ستأكل بالخارج في أي وقت خلال الأسبوع؟

اعتمد التنويع في تناول وجباتك اليومية! على سبيل المثال، الاثنين للحساء، الثلاثاء للمعكرونة، الأربعاء للسلطات، الخميس للحبوب، الجمعة للبيتزا من صنع يديك، السبت للأسماك، والأحد للبرغر!

 بالطبع، هذا يعتمد على جدولك المزدحم؛ إذا كان يوم الخميس هو يومك المزدحم، ففكر في اختيار وصفة مكررة. من قال أنه لا يمكنك تناول نفس الوجبة عدة مرات في أسبوع واحد؟ يمكنك تحضير الأرز أو الحبوب بكميات كبيرة وتناولها عدة مرات خلال الأسبوع بإضافات وتوابل مختلفة. علاوة على ذلك، يمكنك دائمًا صنع طبق آخر من بقايا الطعام. بعد الطهي على دفعات، تأكد من تخزين الطعام في كيس المجمد أو صندوق تحضير الوجبات لإبقائه طازجًا!

 

هل يمكن أن يكسبك “برنامج التخطيط للوجبات” خصراً رشيقاً؟

بالطبع، يمكن! إذا كنت تتساءل عن سبب عدم فقدان الوزن على الرغم من روتين التمرين المعتاد، ففكر في اعتماد استراتيجية التنويع في الوجبات التي تساعدك في تجنب زيادة الوزن لأنه يحسن مدخولك الغذائي،

 ويتحكم في السعرات الحرارية، ويضمن الأكل الصحي. كما ويساعدك تحضير وجباتك مسبقًا على التحكم في المكونات الغنية بالعناصر الغذائية والمرتبطة بفقدان الوزن. علاوة على ذلك، عندما “لا تكون في مزاجية جيدة ” للطهي، فإنك عادة ما تلجأ إلى الوجبات السريعة. ولكن إذا كان لديك بالفعل وجبات جاهزة في ثلاجتك، فستستقر بالتأكيد على الخيار الأقرب!

يحدث فقدان الوزن بشكل طردي مع فقدان السعرات، مما يعني أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. ومع ذلك، فإن حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها لإنقاص الوزن ليس كافيًا.

وعليه فإنه يوصى بشدة باستشارة اختصاصي تغذية قبل الشروع في التخطيط للوجبات لتحديد نطاق السعرات الحرارية المناسب الذي تحتاجه لفقدان الوزن؛ خاصة وأن السعرات الحرارية المتناولة تختلف حسب الطول والوزن والجنس والعمر ومستوى النشاط.

يعتقد مدربونا الشخصيون في My Coachو Powerhouse Gymإن روتين التمرين المستمر متلازماً مع التخطيط المتوازن للوجبات هو أفضل آلية لفقدان الوزن. علاوة على ذلك، فإن Diet Houseعلى استعداد دائمًا لتوفير يومك المزدحم بالأعمال بأطعمتها الصحية والشهية. فماذا تنتظرون؟

جربوا التخطيط لوجباتكم!